bookinfinder

على الاغلب أنك سمعت الناس يقولون أنه إذا كان جدك من أمك أصلع فمن المحتملأن تفقد شعرك . و لكن ما هي الحقيقة؟أتضح أنه من أهم العوامل في تساقط الشعر هو إرتباطه بالجنسالإنسان يملك ستة وأربعون كروموسوم من الحمض النووي، ومنها إثنان يساعدان في تحديدجنسك.
كروموسوم ال”X” وكروموسوم ال “Y”
إذا أنت أنثى فأنت تملكين إثنين من كروموسوم ال “X”. وإذا كنت ذكرا فأنت تملك كروسوم “Y” وكروموسوم “X”
الدراسات وضحت أنالجين الموثر على فقدان الشعر موجود على الكرموسوم “X”
ماذايعني ذلك؟
إذا كنت ذكرا فإنك حصلت على كروموسوم ال “X” من أمكوقد حصلت على كروموسوم ال “Y” من أبيك، لأنك إذا حصلت علىكرموسوم ال “X” من أبيك، كان أصبحت ذكرا! فإذا أمك يوجد لديها الكروموسوم المسبب للصلع فلديك إحتمالية خمسين بالمئة في الحصول على هذا الجين منها. في هذه الحالة،فقدان الشعرموروث جزئيا ومتناقل من جهة الأم الى أبناء الذكور. أما في الجهة الاخرى لإناث يجب ان تحصل على نسختان من هذا الجين. واحدة من كروموسوم ال “X”من أجل أن يظهر عليها فقدان الشعر. لذا إذا كانت أمكظهرت عليها هذه الصفة هذا يعني أنها ستنقل إليك
كروموسوم ال “X” مؤثر ولكن لماذا نقول إنظر إلى جدك من أمك؟حسنا، إذا كان لديه فقدان شعر ظاهر، فإن هذا يعني أن أمك تحمل على الاقل
كروموسوما واحدا من ال “X” يحمل هذه الصفةلأنه من أجل أن يكون لديه ابنة يجب عليه أن يمرركروموسوم ال “X” لها وليس كروموسوم ال “Y”
ما يجب ملاحظته هنا هو أن هذا فقط واحد منالعوامل المساهمة في فقدان الشعر ومع أنه يعتقد أنه الاكثر أهمية، إلا أن العديد منالدراسات قد وجدت جينات اخرى مؤثرة على فقدان الشعر ولكنها غير مرتبطة بالجنس أبداً. بما قي ذلك جينات كروموسوم ال “Y”يعني أن هذه الصفة يمكن أن تنتقل من كلا الأم والأبوعلى رأس هذا، أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين ممارسة الرياضة، العمرالتغذية وحتى مستويات التوتر. وذلك حينما تفحص شعر والد أمك سريعاقد تلاحظ أن امتلاء رأس جدك بالشعر لا يكون مؤشرا. يضمن لك أنك لن تصاب بالصلعهل لديك سؤال تريد معرفة إجابته؟ أكتب تعليقًا أدناه أو أسأل على صفحتنا في فيسبوك وتويتر. وأشترك للمزيد من مقاطع فيديو علمية أسبوعية.

9kink
Author

Write A Comment